تجنبت حادث سير بالكاد بفضل الفرملة الطارئة. ترتعد يداك وركبتك. كيف تتصرف بالشكل الصحيح؟
أقوم بعمل استراحة بأسرع ما يمكن لكي أهديء من نفسي
أفكر في وقت لاحق في ما إن كان بإمكاني تفادي الموقف
أواصل القيادة لكي أهديء من نفسي
إليك تفسير مساعدنا الذكي
في هذه الحالة، تصرفت بشكل صحيح لأن الخيارين المختارين هما الإجابة الصحيحة. بعد حادث أو موقف خطير أدى إلى توتر أو ارتباك، من المهم جدًا أن تتوقف وتقوم باستراحة في أقرب فرصة حتى تستعيد هدوءك وتركيزك لضمان سلامتك وسلامة الآخرين على الطريق. كذلك من المفيد بعد ذلك التفكير في الحادث وتحليل ما إذا كان بالإمكان تجنبه مستقبلًا، فهذا يساعدك على تطوير مهاراتك في القيادة وزيادة وعيك بالمخاطر. الاستمرار في القيادة مباشرة بعد موقف يسبب الارتباك قد يؤدي إلى أخطاء إضافية بسبب التوتر وعدم التركيز. لذلك، الاستراحة والتفكير بالموقف هما التصرفان الصحيحان.